الدكتور والمؤرخ محمد جبرون يحاضر أمام تلاميذ الثانوية الإعدادية طارق بن زياد بطنجة

نظمت الثانوية الإعدادية طارق بن زياد محاضرة، اليوم السبت، لفائدة تلاميذ السنة الثالثة إعدادي تحت عنوان: “كفاح المغرب من أجل الاستقلال”، يلقيها الدكتور والمؤرخ محمد جبرون، بدعوة من مكتب جمعية آباء وأمهات التلاميذ.

وتناول جبرون خلال هذه المحاضرة مفهوم الحماية ومقتضياتها، مراحل إخضاع المغرب للاحتلال العسكري، وهيكلة “دولة الحماية”، والمقاومات المسلحة لها، ونشأة الحركة الوطنية، ومراحل مطالبها، ثم ثورة الملك والشعب وصولا إلى الاستقلال، وعودة السلاح مع “الحركة الفدائية” وجيش التحرير، وأوضاع مغرب الحماية اقتصاديا ومجتمعيا وثقافيا، وتحولاته الكثيفة، ثم تحديات بناء الدولة الوطنية في عهد محمد الخامس..كما صحح للتلاميذ الحاضرين الأغلاط التي يرتكبها بعضهم والتي تؤدي بهم في كثير من الأحيان إلى الاستخفاف بثوابتنا الوطنية، والتهاون في الدفاع عنها..كل هذا في قالب رائع وجميل راعى فيه الدكتور المحاضر القدرات الإدراكية للتلاميذ المستهدفين، وأيضاً تقديم الأفكار من خلال فقرات قصيرة، والابتعاد ما أمكن عن التجريد.

الدكتور محمد جبرون، أستاذ التعليم العالي في التاريخ، ورئيس شعبة الاجتماعيات بمركز تكوين الأساتذة بمدينة طنجة، متخصص في التاريخ الوسيط، وتاريخ الفكر السياسي الإسلامي.

جبرون حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ. له عدد من الكتب والدراسات والمشاركات العلمية والمحاضرات. من مؤلفاته: “الفكر السياسي في المغرب والأندلس في القرن الخامس الهجري”، و”الإسلام والحداثة”، و”المقاصد في الفكر الإصلاحي الإسلامي”، و”إشكالية الوظيفة الدينية في الدولة المعاصرة”، و”إمكان النهوض الإسلامي”، و”فصول من تاريخ المغرب والاندلس”، “مفهوم الدولة الإسلامية: أزمة الأسس وحتمية الحداثة”، “تاريخ المغرب الأقصى : من الفتح الإسلامي إلى الاحتلال” و”تاريخ المغرب المعاصر.. من الحماية إلى وفاة الملك الحسن الثاني (1912 – 1999) ».

وفاز الدكتور محمد جبرون كتابه “نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره” بجائزة المغرب للكتاب في مجال ​العلوم الإنسانية‎ في العام 2016.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...