الأعراس الطنجاوية.. عندما يصبح الفرح جحيما

عبد الواحد استيتو

إضافة إلى الغلاء الذي مسّ جميع المواد، تصرّ الأعراس في طنجة على أن تشارك في الحفلة وأن تثقل كاهل المزمعين على الزواج هذا الصيف.

ولا أدري حقّا كيف انتقلنا من العرس الذي لا يكلف صاحبه سوى العشاء (الدجاج ثم اللحم بالبرقوق)، وعجلاً حنيذاً، وربما بعض “الديسير”، إلى أعراس فيها عشرات التفاصيل، وكل تفصيلة تساوي “زبّالة د الفلوس”.

اطلعت مؤخرا على إحدى بطاقات الدعوة إلى الأعراس، واكتشفت أنني قد أصبحتُ مسنّا فعلا، فآخر ما أتذكره في هذا الباب، هو مظروف أبيض بداخله ورقة مزخرفة فيها اسم العريس والعروس واسم الشخص المدعوّ وعائلته.

أما البطاقة التي اطلعت عليها فكانت عبارة عن زجاجة مخروطية الشكل، بداخلها ورقة شبيهة بورق البردي، وكأن الأمر يتعلق بدعوة من “توم هانكس” إلى جزيرته التي يعيش فيها وحيدا في فيلم “Cast away”..

وعندما سألت عن قيمة هذه “البطاقة” أخبروني أنه 20 درهما للقطعة الواحدة ! أي أن الأمر كلف صاحبة العرس 4000 درهم كاملة، فقط كي ترسل بطاقات الدعوة (إذا افترضنا أن عدد الحاضرات هو في حدود 200).

كلّ هذا ونحن لا زلنا لم ندخل في التفاصيل القاسية بعد، فاللحم والدجاج مثلا لم تعد تليق بموائد العشاء وعليك إن كنت تريد أن تبدو محترما أن تفكّر في “الفريطورا” فما فوقها.

ولا يمكن أن تأتي بنادلات عاديات، بل لا بد من الكثير من الفلسفة في الموضوع، فهناك الآن نادلات يقمن بصبّ الشاي والنيران تتصاعد من البرّاد ! عدنا لزمن الفراعنة على ما يبدو.

أما تقديم الطعام فيتم وفق طقوس غريبة، حيث تقوم النادلات بجولات ومسارات معقدة قبل أن يقمن بإنزال الطعام، وما خفي كان أعظم.

أما بالنسبة للرجل، فسيارة “الخرجة” دخلت في إطار منافسة حادة، من الهامر إلى الرولز رويس، ولا ندري إلى أي مدى قد يصل الأمر، وكالعادة كل حركة من هذه الحركات تكلف آلاف الدراهم، وربما عشرات الآلاف.

أصبح حفل العرس في طنجة مكلّفا ومعقّدا ومرهقا، ومن المؤكد أن كل هذه المظاهر تغطّي فراغا كبيرا على مستوى المشاعر الإنسانية، والدليل تجده في محكمة الأسرة إن قمت بجولة سريعة هناك.

أصبح مهمّا جدا أن “تبدوَ” رائعا، وأن تأخذ صورة مع عروسك وأنتما “تبدوان” في قمة الرومانسية، ولا يهم أن يكون كل هذا حقيقيا، ما دامت اللايكات والقلوب ستتقاطر عليك.. أما أن ينتهي الأمر بالطلاق بعد ذلك بأسبوع فقط، فليس أمرا مهما على أية حال.. بل ربّما يتحوّل هو أيضا إلى “بوز” ووسيلة لجني الأموال التي أصبحت هي الهدف والأخير.

وصدق من قال: إذا ارتفعت قيمة المال على قيمة الإنسان نفسه، هوى المجتمع إلى الحضيض !

صدقوني، البساطة ليست عيبا، وفي الغالب تدوم بسببها العشرة، فلا تقدسوا القشور على حساب اللّبّ.

https://www.facebook.com/abdelouahid.stitou.9

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...