التوقيع على مذكرة تفاهم لتمديد العمل باتفاقية التعاون بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والحكومة البريطانية

وقعت رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، فاطمة الحساني، وسفير المملكة المتحدة بالمغرب، سايمون مارتن، أمس الاثنين، على مذكرة تفاهم لتمديد العمل باتفاقية التعاون التي تجمع المجلس مع الحكومة البريطانية.

وتندرج هذه المذكرة، التي جرت مراسيم التوقيع عليها بمقر مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في إطار تعزيز سبل التعاون اللامركزي ودعم الجهوية المتقدمة عبر برنامج وزارة الخارجية البريطانية (FCO) الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 70 مليون درهما.

وبهذه المناسبة، اكدت فاطمة الحساني على أهمية حدث توقيع هاته المذكرة للتفاهم بين الجانبين ،والتي يتزامن توقيعها مع تخليد البلدين لذكرى مرور 300سنة، على توقيع أول اتفاقية تعاون تجاري بين المملكتين المغربية والبريطانية، برعاية السلطان مولاي إسماعيل والملك جورج الأول.

وأشادت الحساني، بالتعاون المثمر والواعد الذي يربط الجانبين في قطاعات هامة ،والذي يأتي في سياق مغربي يتميز بتنزيل ورش الجهوية المتقدمة ،بدعم من برنامج “تشارك ” منوهة بالمرافقة والمواكبة المستمرة لفريق هذا البرنامج لعمل المجلس من أجل تنزيل البرامج المسطرة.

وبعد أن ذكرت رئيسة المجلس، بمختلف المجالات التي شملها هذا التعاون بين الجانبين، لا سيما في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتحديث الادارة الجهوية والتكوين المستمر للمنتخبين وتعزيز الديمقراطية التشاركية، أبرزت أن انضمام مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، لعضوية منظمة الحكومات المحلية المنفتحة، كأول جهة في منطقة “مينا” تنضم لهذا الإطار، شكل أحد أبرز ثمار هذه الشراكة الفعالة.

وخلصت الحساني، إلى أن التقدم الكبير المسجل في جل مجالات التعاون بين الجانبين تحقق خلال حير زمني وجيز، معربة عن أملها في مواصلة هذه الشراكة الناجحة التي ستتيح لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، الاستفادة من مزيد من البرامج التي من شانها تقوية دعائم الجهوية المتقدمة.

من جانبه، أعرب السفير البريطاني، سايمون مارتن، عن سعادته بالمساهمة في خلق دينامية جديدة على مستوى العلاقات المغربية البريطانية، إضافة إلى دعم الجهود التي تم القيام بها في إطار الشراكة المتميزة خاصة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأكد مارتن عن استعداده للمضي قدما في استكمال تنزيل مضامين برنامج “تشارك”، معبرا عن تثمينه للنتائج التي تحققت على مستوى تنفيذ البرنامج، ولاسيما انضمام مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى برنامج الحكومات المحلية المنفتحة (OGP)، مع ما يعنيه ذلك من تعزيز لمبادئ الشفافية والحق في الوصول للمعلومة والمشاركة المواطنة.

وأعرب السفير البريطاني، عن يقينه بأن هذا النجاح الكبير والإنجازات الهامة، ستكون لها انعكاسات جد إيجابية، من دون شك، على الحياة اليومية لساكنة الجهة.

وكانت رئيسة مجلس الجهة، فاطمة الحساني، قد عقدت قبل ذلك بمكتبها اجتماعا مع السفير البريطاني، وتم خلال هذا الاجتماع، بحث مجالات التعاون القائمة بين مجلس جهة تطوان الحسيمة والحكومة البريطانية وكذا سبل توسيع هاته الشراكة المتميزة لتشمل مجالات أخرى في إطار التعاون اللامركزي مثل قطاع النسيج والألبسة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...